السبت، 10 أغسطس 2013

الشرق مطمع الغرب
ودرة الشرق هي درة مطمع الغرب
وهذه المطامع تتجلى بكثير من المواقف


 فمن حملة نابليون على مصر و ما حملته لاحقاً من اتصال بين الشرق و الغرب, إضافة إلى ضعف الـدولـة الـتـركـيـة, تم اتخاذ القرار من الدول الكبرى بالعمل على إسقاطها من الداخل و بمساعدة الخارج. بدأ التحضير على نار هادئة و عن طريق الدراسة و المعرفة و استثمار سكان البلاد و بشكل خاص الـأقـلـيـات.
قد يتفاجأ القارئ عن عدد الدراسات المبكرة و الرحلات التي استهدفت جبال سورية و لبنان و كتابة التقارير و نشرها بأوربا, و بعض تلك الدراسات كانت تقدم للقنصليات الغربية في بيروت أو القدس. ثم استتبع ذلك التدخل في الشؤون الداخلية للدولة التركية و إقامة حصانة غربية للأقليات و نشأ هناك ما يعرف بـ ( حكم القناصل ) مما أدى إلى صراع متبادل و حروب أهلية كما حدث في جبل لبنان بين الدروز و المسيحيين الموارنة 1845 م حيث أعلن بطريرك الموارنة أن الهجوم على الدروز هو حرب مقدسة ! و يعود سبب الحادثة إلى صراع على صيد الحجل في (دير القمر) عام 1841 م فقد تم إطلاق النار من ماروني على درزي فقام الدروز لنجدة أخيهم فاستنجد الموارنة بفرنسا و النمسا و إيطاليا و حصلوا على المساعدة المادية و السلاح للثأر لاحقاً. و كانت القنصلية البريطانية أيضاً حاضرة بشكل مباشر على الأرض عن طريق الكولونيل (روز) و ( وود ) الذي دافع باستماتة عن الدروز.
(ماسبق وما سيأتي مثال لإيضاح مدى التدخل و استغلال الأقليات من الخارج)
أما الدراسات عن الأقليات و جبال الساحل و جبال لبنان فهذا بعضها كنموذج للاهتمام الشديد و الحرص على استخدام ورقة الأقليات في بناء خريطة الشرق الأوسط منذ تلك الأيام.
1) فون هامر نمساوي 1818 م دراسة عن الحشاشين (الاسماعيلية) 
2) لـيـون كـاهـون ضابط فرنسي يهودي 1867 م زار جبال العلويين و عقد معهم اتفاقاً ضد الأتراك و تعهدوا له أنه بحال وصول الجيش الفرنسي فسيقوم سكان الجبل بتأمين الطريق من الساحل إلى الجبل و على مسؤوليتهم, و بالفعل فقد وصلت السفن الفرنسية إلى اللاذقية عام 1918 أي قبل معركة ميسلون بسنتين ! و هذا الكلام ليس استنتاجاً بل هو تصريح ليون كاهون نفسه حين قال ( كان الجميع يردد الجملة " متى سيأتي الفرنسيون .. فليأت الفرنسيون كرمى لله ؟" ) و يقول في موضع آخر و بعد شرب طاسة العرق الثامنة (كنا نرسم خرائط المنطقة) و يقصد قسمة التركة العثمانية !هل نزول ليون كاهون بالقرداحة و الإقامة بين أهلها مجرد مصادفة ؟ بينما يرى الإنكليزي اليهودي صموئيل ليد أن (بـحـمـرة) هي أكثر قرى الجبل نفوذاً ! بحمرة تبعد عن القرداحة 4 كم فقط و هي القرية التي ينحدر منها غازي كنعان ! لماذا التركيز على تلك النقطة بالضبط ؟ هذا من أسرار التاريخ القديم و المعاصر و الإجابة لها موضع آخر .
3) قام صـمـوئـيـل لـيـد 1860 م بسؤال سكان الجبل عن سبب التكتم على دينهم .. فكان الجواب : عندما يأتي الإنكليز إلى بلدنا فلن يبقى ذلك سراً !
طبعاً ليد قدم تقريره إلى القنصلية البريطانية في القدس.
4) بـريـتـشــارد إيـفـانـز وضع لوائح إحصائية لسكان الجبل العلويين حسب العشائر و تعداد أفراد كل عشيرة .
5) تشارلز تشرشل إنكليزي 1842 م عاش في جبل لبنان و كتب عنه أدق التفاصيل عن الدروز و الموارنة.
6) دي ساسي 1809 م فرنسي دراسة عن الحشاشين 
7) القنصل الفرنسي العام 1811 دراسة عن الحشاشين
8) رينية دوسو المستشرق الفرنسي 1900 م وضع كتاباًعن العقيدة النصيرية
9) جي فرايزر 1825 عن الحشاشين
10) السير جوزيف أرنولد 1866 م قام بالفصل في قضية تتعلق بنزاع داخل الطائفة الإسماعيلية في مومباي الهند. 
هذا نموذج لتلك الدراسات و التدخلات و المسبقة التي كانت تعد على نار هادئة في المنطقة و لكي لا يعترض البعض فيقول هذه الكتابات مبنية على نظرية المؤامرة.
و لكي لا نبتعد في التحليل إن آخر دراسة اطلعت عليها في هذا المجال هي من جامعات في تل أبيب !
(مما سبق و بكل اختصار فقد تمّ استخدام ورقة الأقليات خارجياً بحنكة سياسية و دهاء)
بهذا نكون قد وصلنا إلى مرحلة سايكس بيكو و ما بعدها لنرى في النهاية هل من الممكن إقامة دويلات في سورية أم لا

واستمر تدخل الدول الكبرى بشؤون الدولة العثمانية و استثمار الأقليات لإسقاط النفوذ العثماني من الداخل, و استتبع ذلك إنشاء جمعيات سياسية و ماسونية و عقد اجتماعات مع الأقليات تمهيدا لما بعد مرحلة النفوذ التركي.
و قد دخلت الدولة العثمانية حرباً مع روسيا 1877 م انتهت بتوقيع معاهدة شديدة الوطأة على العثمانيين و من ضمن بنودها دفع مبالغ نقدية بالفضة كل عام لروسيا. ما زاد في اضطراب السيطرة على البلاد و أطمع مهندسي السياسة برفع وتيرة تفتيتها.
استتبع ذلك استمرار الجهود في الداخل بتأسيس المحافل الماسونية في سورية و لبنان و غيرها (هنا سأركز على بلاد الشام) و قد كان راشد باشا والي سورية ماسونياً, و تأسس محفل سوريا تحت رعاية شرق إيطاليا الأعظم, و كان هناك محافل الطريقة الاسكوتلندية, و الأمريكية و الفرنسية, كل تلك المحافل حاولت لاحقاً التوحد كما حدث في المؤتمر التمهيدي سنة 1924م في سورية و 1925 م في زحلة.
و ظهر للوجود حركة (تركية الفتاة) و معظم المخططين لها من سالونيكا نفس المكان الذي تأسست فيه محفل (ماسيدونيا ريزروتا) على الطريقة الإيطالية, و أسسه عمانوئيل قره صو و هو يهودي من سالونيكا.كما بدأت جمعية (الاتحاد و الترقي) أعمالها من الداخل و كانت على علاقة وثيقة و تنسيق مع المحافل و بعض أعضائها كانوا مزدوجي الانتماء.
بدأت سلسلة من الاجتماعات تعقد برعاية أحمد الصلح من بيروت و الذي دار على المدن السورية ثم جبل لبنان 1877م و تمّ جرّ الشيعة لهذه المؤتمرات لتفتيت الدولة التركية بإغرائهم بالكيانات المستقلة (محمد الأمين, علي عسيران, الشيخ علي الحر الجبعي, شبيب باشا الأسعد الوائلي). 
عام 1914 م دخلت تركيا الحرب إلى جانب ألمانيا و النمسا و المجر ضد الحلفاء, و بنفس الوقت أقنعت بريطانيا الـشـــريـف حـســـيـن بالثورة ضد الأتراك 1915م و أعطيت الوعود للهاشميين بدولة عربية تحت قيادتهم.انتهت الحرب العالمية الأولى بزوال أربع امبراطوريات: النمساوية و الألمانية و الروسية و العثمانية. 
كانت بريطانيا في ذلك الوقت تقوم بالمفاوضات و رسم الخرائط بثلاثة ألسن و ثلاثة وجوه: لسان مع الصهيونية العالمية حول فلسطين و لسان مع الفرنسيين و اللسان الثالث مع الشريف حسين.
في شهر آذار مارس 1916 اجتمعت الدول الكبرى روسيا و فرنسا و بريطانيا في سان بطرسبرغ و اتفقوا حول تقسيم الأراضي التركية. و بخطوط عريضة الشمال لروسيا و الجنوب لفرنسة و إنكلترا.
في شهر أيار مايو 1916 تمت اتفاقية سايكس-بيكو حول اقتسام مناطق النفوذ جنوبي الأراضي التركية إلى الخليج العربي و الحجاز و العراق بين الفرنسيين و الإنكليز. لم يكن الشريف حسين على علم بهذه الاتفاقية السرية و التي تخالف تماماً كل مراسلاته مع هنري مكماهون.و في عام 1917 و بعد نجاح الثورة الشيوعية تسربت بنود تلك الاتفاقية لسمع الشريف حسين لكن سارع الإنكليز بتكذيب ما ورد فيها فاستمرت جرعة التخدير.
مـا هـي مـعـايـيـر الـتـقـســـيـم فـي سـايـكـس بـيـكـو ؟
هناك معيار غير معلن و غير مكتوب لكنه مُطبّق على أرض الواقع :
إبـعـاد الـســـنـة الـبـدو عن الـســـواحـل و إبقائهم في المناطق الداخلية و الصحراء. و بناء على هذا المعيار فقد تم منح الساحل الفلسطيني 1917 م للصهيونية العالمية (يهود), و تم إنشاء دولة لبنان الكبير 1920 م (كاثوليك و موارنة), ثم خلق الدولة العلوية في الساحل السوري 1920 مع منح اسم جديد (علويون) بدلاً من الاسم المتداول لقرون (نصيرية).
حتى سواحل الخليج بقيت تحت حماية و وصاية انكليزية لوقت قريب من تاريخنا المعاصر, أما الشريف حسين فقد تم إنشاء جائزة ترضية له و هي ملك العراق و الأردن, و أُسقط بيده حيث لا ينفع الندم و لا يعود الزمان للوراء.
(و هكذا نرى كيف يتم إنشاء الكيانات الطائفية نتيجة دراسات و بحوث, و جهد سياسي و دهاء كبير, و المشروع ليس وليد اللحظة لكنه ثمرة جهود طويلة.. و لدي دراسة إحصائية عن الجمعية الصهيونية في نيويورك 1920 م تذكر أعداد أكياس الحنطة و التبغ و المحاصيل الزراعية و أعداد السكان في سورية و الساحل السوري !).
و هنا نستطيع أن نرى ثمرة جهود دايفيد ليون كاهون و صموئيل ليد و تشارلز تشرشل و بريشارد إيفانز و رينية دوسو و دي ساسي فمن المؤكد أنهم لم يذهبوا لجبال سورية و لبنان كي يأكلوا البرغل بالحمص

يدرك السوريون جيداً أن معركة مـيـســـلـون كانت عام 1920 م بقيادة الوطني الـكـردي يـوسـف الـعـظـمـة و بعدها دخل الجنرال غورو إلى دمشق و قال كلمته المشهورة (ها قد عدنا يا صلاح الدين) و من أسرار القدر أن يكون هذا الجمع و التناغم بين يوسف العظمة و صلاح الدين بمناسبة واحدة.بعدها سقطت حكومة الملك فيصل التي لم تدم إلا قليلاً و غادر إلى درعا, و لكن فرنسا لم تكتف بذلك بل طلبت منه أن يغادر نهائياً إلى الحجاز و ألقت بمناشير فوق حوران تطالب برحيله.
ما لا يعرفه الكثير من السوريين أن القوات الفرنسية قد وصلت إلى سورية قبل معركة ميسلون بسنتين و بالتحديد إلى ساحل اللاذقية في 6 تشرين الثاني 1918 م و بسفينة عسكرية واحدة بقيادة الملازم (دو لاروش) و دون أي مقاومة بل على العكس من ذلك أُقيم له حفل استقبال في السرايا. و كان دولاروش قد أعلن قبل ذلك أن فرنسا جاءت للصداقة و العدل و لتحافظ على الشرائع و العادات و الاصطلاحات المذهبية !!!
و تمّ إعلان مـنـطـقـة الـعـلـويـيـن الـمـســـتـقـلـة 1920م وفاء للتعهدات التي مرّت معنا سابقاً في الجزء الأول 1867م عند زيارة ليون كاهون. و من هنا تأتي أهمية قراءة التاريخ لتحليل القضايا الراهنة.
و تمّ تغيير اسم المصطلح للطائفة لأول مرة من نـصـيـريـيـن إلى عـلـويـيـن حسب الرؤية الفرنسية كتجديد لكل شيء من الاسم إلى الواقع.
قام عـلـي نـجـيـب و هو علوي من قرية عين التينة باستقبال دولاروش و عمل على تقديم خدمات له تضمنت دور الوسيط لإحضار القيادات العلوية من الجبل للصداقة مع الفرنسيين مثل عـلـي بدور من جبل دريوس (عشيرة الدرواسة) و مـحـمـد خـيـربـك من عشيرة المهالبة.
ثم قامت فرنسا بتكريم إبـراهـيـم الـكـنـج من عشيرة الحدادين جبلة و هي أكثر عشائر العلويين عددا و انتشاراً, و منحته وسام الشرف الفرنسي و عينته رئيساً للمجلس التمثيلي للاذقية 1931 و تمّ تعيين أخيه عـلـي الـكـنـج كمدير الداخلية للمنطقة.
كما تم تكريم جـابـر الـعـباس من عشيرة الخياطين منطقة صافيتا و صار عضواً في المجلس النيابي.
ينفس الوقت انتشرت ظاهرة سليمان المرشد و قضايا المهدوية و تجلي الرب بالصورة البشرية و قضايا عقائدية أخرى ليست موضوع البحث, و لكن مما يشار إليه أن عدد ميليشيا سليمان المرشد و أتباعه يُقال بأنه وصل لخمسين ألفاً تساعده زوجته أم فـاتـح , و صار عضواً بالبرلمان السوري 1937 م رغم أميته!
مما يُذكر في هذا الإطار أن أغلب أبناء هؤلاء درسوا في فرنسا لاحقاً أو في الجامعة الأمريكية ببيروت !!!
في عام 1922 أعلنت دولـة العلويين ضمن الاتحاد السوري و عين الجنرال بيلوت حاكماً لها, و تمّ تعيين عبد الواحد هارون, جابر العباس, إبراهيم الكنج, إسماعيل هواش, و إسحاق نصري كمندوبين عن دولة العلويين في المجلس الاتحادي.
في عام 1925 م أعلنت دولة العلويين المـســـتـقـلة عاصمتها اللاذقية و انفصلت عن الاتحاد السوري. و علمها أبيض و فيه شمس صفراء في الوسط و في الزاوية بالأعلى علم فرنسا.
فتحت فرنسا الباب للتطوع في قواتها تحت اسم (قوات الشرق الخاصة) فسارع العلويون للانخراط في تلك القوات لأنها وفرت راتباً و مظهراً للنفوذ.فلبسوا البدلة العسكرية الممنوحة لهم من الفرنسيين المحتلين و أذاقوا أهالي اللاذقية الويلات و صار أقارب هؤلاء العسكر يمارسون التشبيح المبكر على السكان المحليين. أمثلة حية من ذلك:
فيما كان الناس يصطفون بطابور طويل لملء أوعيتهم بالماء من مضخة الحي (الترمبة) كان تأتي المرأة العلوية و تقف مباشرة بأول الصف لتملأ وعاءها .. و إذا ما قام أحدٌ ما بتذكيرها للوقوف بالصف .. كانت ترد بكل كبرياء " و الله جوزي ضابط " فيضطر السكان للسكوت بعد هذا التهديد المعلن.
مثال آخر كان في حي الشيخ ضاهر سمّان مشهور بـ (طبّش) و لا زالت دكانه لليوم موجودة و هو من آل سيدة و ابنه فؤاد معروف لليوم, كانت تأتيه المرأة العلوية لشراء حاجيات و تقوم بإعطائه مبلغاً و عندما يقوم برد البقية لها تدعي عملة نقدية أكبر من التي أعطته إياها و عند الجدال تهدده مباشرة بأن زوجها ضابط في قوات الشرق الخاصة فيضطر لإعطائها الأغراض و فوق ذلك مبلغا من المال فوق الذي دفعته (مثال واقعي من تلك الممارسات).
كم كان عدد العلويين في الدولة العلوية ؟
كان عدد سكان تلك الدولة حوالي مئتي ألف عام 1920 م و مع هذا فقد حصلوا على دولة مستقلة عن الاتحاد السوري لدرجة أن المسيحيين استاؤوا من تصرفات فرنسا و شعروا بالغيرة لا سيما و قد حصل إخوانهم في لبنان على دولة مستقلة.
لمحة حول الشيخ صالح العلي بن الشيخ علي سلمان ؟
و هو من عشيرة البشارغة من قرية المريقب قرب الشيخ بدر في طرطوس, مهما يكن من أمر تمرده على الفرنسيين فقد ألقى السلاح مبكراً في 12 تشرين الأول 1922 م و جاء طواعية إلى الجنرال بـيـلـوت و سـلّم نفسه و ألقى بيانا و مما جاء فيه:
" إنني قدمت نفسي لها بكل خضوع طالبا العفو عن المجرمين العلويين كما أوجه خطابي لحضرات عموم إخواني العلويين راجيا منهم أن يكونوا يدا واحدة و قلبا واحدا على طاعة الحكومة و تنفيذ أوامرها و مساعدتها على تشييد و عمران هذه المنطقة التي هي باسمهم .. و بالختام أقدم شكري و امتناني لفخامة الجنرال غورو ممثل الحكومة الإفرنسية العادلة و لفخامة الجنرال بيلوت الحاكم العام لمنطقتنا العلويين راجيا منهما قبول فائق الـتـعـظـيـم و الاحـتـرام" 
مما يُذكر أن الصدام لم يكن مع الفرنسيين بداية و إنما كان بسبب الاعتداء على أملاك الإسماعيليين و مواشيهم كما كانت الحالة في الجبل و كان العلويون يعتدون على بعضهم و هناك حروب و اغتيالات و خيانات بسبب الفقر و منطق القوة في الغاب, و لما طلبت فرنسة صالح العلي للحضور رفض و التجأ إلى بعض أغنياء السنة في طرطوس الذين بدورهم لم يسلموه لفرنسيين و لكن حموه لفترة ثم عاد للجبل و شكل قوة تمرد انتهت سريعاً.
(النقاط في هذه الفترة الزمنية تطول كثيرا و لدي أضعاف مما كتبت و لكن لا أظن أن هكذا كتابة على الفيس بوك تفي بالغرض و لكن فيه شيء من إنعاش الذاكرة و التنبيه إلى مواطن البحث)
1)) من النقاط محل البحث العريضة المرفوعة لـ ليون بلوم و طالبة الفرنسيين بالنظر إلى العلويين كأمة منفصلة عن المحيط السني و هي موقعة من زعماء العلويين !
2)) من النقاط أيضا هو موضوع التنصير أو التبشير الذي بدأ مبكرا في الجبل مع وصول المستشرقين و ضباط المخابرات الغربيين , و هناك عائلات علوية دخلت في المسيحية بالإغراءات الفرنسية و المكتسبات (هناك أسماء و لكن نكتفي بذكر قرية المزيرعة و قويقة و كلماخو .. الخ) و هؤلاء المسيحيون الجدد عرفوا عند سكان اللاذقية بـ مسيحية الطحين و السبب في ذلك أن فرنسة كانت تستغل الفقر لهؤلاء و تقوم بتقديم مساعدات غذائية كالطحين.
3)) من الأسماء السنية التي تولت منصبا في الدولة العلوية : عبد القادر شريتح, عبد الواحد هارون, و مجد الدين أزهري..
والمصيبة ان هؤلاء اليوم وبهذا الاصطفاف الطائفي يتكلمون عن المقاومة والممانعة والتحرير والنصر ووو
هل نسيتم من انتم ايها المجرمون
قد يكون
هل تعتقدون انكم اذا جهلتم مجموعة او حتى شعب فهل انتم على مقدرة من تجهيل تاريخ!!!!!!!!!!
لو لم يكن حاضركم عميل كتاريخكم لسقطتم من زمان
وانتم ساقطون
لو لم تكونوا شركاء مع العدو كل العدو دونما استثناء
لما بقيتم حتى على كرسي  المطبخ مش كرسي السلطة
وهذا ما اشار اليه لافروف الحبيب
لانريد حكم سني
أي حكم تريد يا سيد لافروف وباي نكهة تريده فهم على خلاف مع الكنيسة الكاثوليكية
وهو على خلاف مع السنة لانهم لا يمكن ان يحققوا كل مطلبه وحتى ان حققوا فيخشى منهم الانقلاب علىيه اذا ما ايقظهم دينهم
فالمطلوب شخص عميل يامره دينه بالعمالة
شخص وضيع يامره دينه بالوضاعة
فما وجد ضالته الا في هؤلاء النصيرية
وكذالك انسته اسرائيل
وتصريحاتها التى صمت الاذان
ولاننسى ان اول الاحداث كيف استنجد احد اعضاء النظام السيد رامي مخلوف باسرائيل وهو يشكو غباء مفرط عندما قال لها ظانن ان اسرائيل ناسية
امن اسرائيل من امن سورية هههههه مضحك انت ايها المسؤول ولكن غبائك جعل من المعرفة التاريخية عن اصللك معرفة حاضرة اليوم
ولاننسى صمت اوباما ابو حسين بعدما كان اسد ضرغام على اسد القرداحة بالتهديد والوعيد الى ان زاره السيد نيتنياهو زيارة شرعية
فصمت صمت القبور
ولن اقف عند الاخريين ممن ينتمون الى البيت العربي او الاسلامي حتى ففي التلميج ما يغني عن التصريح
والوقت الان ليس وقت خلاف بل وقت جهاد
فلو بحثنا عن رجالات هذا النظام
لوجدناهم بدبي!!!!!!!!!
البلد الذي تربطنا فيه علاقة النفس بالجسد
ولاننسى افضال الملك السعيد الاردني تتجلى بالزعتري
ولا حتى من احتضناهم في تموز لبنان كيف ردو هذاالجميل
اما عن المالكي فاخجل ان ادون كلمة
واما عن
كفى لن اكمل
اخوكم
د\ابو الحسن



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق